Abo0(fllah4ever)0odY
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منوع , شبابي , فلاوي , كلو يجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوساوي نت
مشرف القسم الاسلامي
الهوساوي نت


ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 47
البلد : العاصمة المقدسة مكة
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد Empty
مُساهمةموضوع: أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد   أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد Icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 3:25 pm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وبعد:

فهذه مسائل مهمة يجدر أن يعرفها المرء قبل وبعد أن يرزق بمولود، واقتصرت فيها على ذكر المسألة وحكمها مع بيان الدليل من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، أسال الله العلي العظيم أن ينفع بها عموم المسلمين، والله ولي التوفيق.



حكم طلب الولد:

مستحب، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم:
{ تزوجوا الودود الولود؛ فإني مُكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة } [رواه أحمد].

ومما يرغب في الولد قوله صلى الله عليه وسلم:
{ إن العبد لترفع له الدرجة فيقول: أي ربِّ أنى لي هذا؟ فيقول: باستغفار ولدك لك من بعدك } [رواه أحمد].


حكم التسخط من البنات:

مكروه، وهو من أخلاق الجاهلية التي نهى الله تعالى عنها وإذا بُشّر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم... [النحل:58].

بل رغّب في حفظ البنات، قال صلى الله عليه وسلم:
{ من عال جاريتين حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو هكذا } وضم إصبعيه [رواه مسلم في صحيحه]. وقال صلى الله عليه وسلم:
{ من ابتلي من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن، كنَّ له ستراً من النار } [رواه البخاري في صحيحه].

لكن إن تضمن التسخط من البنات اعتراضاً على القدر سواء كان هذا الاعتراض على القدر بالفعل أو القول أو القلب، فهو نقص في التوحيد والعياذ بالله.


حكم بشارة من وُلد له ولد وتهنئته:

مستحبة، لعموم قوله تعالى: وبشروه بغلام عليم [الذاريات:28].

والتهنئة ثابتة في كل أمر يسُر؛ لما ثبت في قصة توبة كعب بن مالك وصاحبيه، حيث هُنِّئوا بتوبة الله عليهم والقصة ثابتة في الصحيحين.

والتهنئة تكون بقولك: بورك لك في الموهوب، وشكرت الواهب، وبلغ رشده ورزقت بره.


حكم الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في اليسرى:

التأذين في أذن المولود مستحب؛ لما روى أبو رافع قال: ( رأيت النبي أذّن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ) [رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن].

وأما الإقامة في اليسرى فليس له أثر صحيح يستند إليه.


حكم تحنيك المولود:

مستحب، والدليل ما رُوي في الصحيحين عن أبي موسى قال صلى الله عليه وسلم:
( وُلد لي غلام، فأتيت النبي فسمَّاه، إبراهيم وحنَّكه بتمرة )، زاد البخاري: ( ودعا له بالبركة ودفعه إليَّ، وكان أكبر ولد أبي موسى ).


أحكام في العقيقة:

حكمها: مستحبة، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم:
{ مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دماً، وأميطوا عنه الأذى } [خرّجاه في الصحيحين].

وقتها: تستحب في يومه السابع، والدليل حديث سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمى فيه، ويحلق رأسه } [رواه أهل السنن، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح].

تفاضل الذكر والأنثى: عقيقة الغلام شاتان وعقيقة الأنثى شاة، والدليل: حديث عائشة قالت: ( أُمرنا أن نعق عن الغلام شاتين، وعن الجارية شاة ) [رواه الإمام أحمد، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح].

صفتها: تكون العقيقة خالية من العيوب المؤثرة بالأضاحي، فلا تجزئ العوراء ولا العجفاء ولا مكسورة ولا مريضة، والأفضل أن تكون شاة أو شاتين للخبر السابق، وذكر بعض أهل العلم أن يمكن أنه يعق بكل ما يجزئ في الأضحية والنسك من الإبل والبقر، والأولى ما جاء بالنص من الشاء.

الاشتراك فيها: لا يصح الاشتراك فيها، كسبعة مواليد يشتركون في بدنة، بل يُراق عن كل واحد منهم دم.

في مصارفها: روي عن الإمام أحمد أنه قال في العقيقة يأكل ويطعم جيرانه.


حكم حلق رأسه والتصدق بوزن شعره:

قال حنبل: سمعت أبا عبدالله يقول: ( لا بأس أن يتصدق بوزن شعر الصبي ).


متى يسمى المولود؟

تسميته في أي وقت جائزة، فقد سبق أن تسميته تكون يوم سابعه، وقد ثبت عنه أن قال صلى الله عليه وسلم : { ولد لي الليلة غلام، فسميته باسم أبي إبراهيم... } الحديث، [رواه مسلم في صحيحه].


حكم الختان:

واجب في حق الذكور؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لرجل أسلم:
{ ألق عنك شعر الكفر واختتن } [رواه أبو داود] ولعموم قوله تعالى: ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا [النحل،123]، وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم }. ومستحب للنساء، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم : { الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء } [رواه الإمام أحمد].


حكم بول الغلام والجارية قبل أن يأكلا الطعام:

ينضح على بول الغلام ويغسل من بول الجارية؛ والدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت: ( أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصبي يحنكه، فبال عليه، فأتبعه الماء ) [رواه البخاري ومسلم، وزاد مسلم: ولم يغسله].

وما رواه أهل السنن والحاكم بأنه جيء بالحسن والحسين رضي الله عنهما، فبالا على صدره فأرادوا أن يغسلوه، فقال صلى الله عليه وسلم :
{ رشوه رشاً، فإنه يغسل بول الجارية ويرش بول الغلام } [صححه الحاكم ووافقه الذهبي].

هذا ما تيسر من أحكام فقهية تتعلق بالمولود، أسأل الله أن ينفع بها، والله ولي التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
best friend
المشرف العام
المشرف العام



ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 36
البلد : مكه
الوسام : أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد Thank
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد   أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 8:13 am

قال تعالى { المال والبنون زينه الحياة الدنيا }

ما اشاء الله اجدت كتابه الموضوع

يعطيك الف عافيه

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Abo0(fllah4ever)0odY :: الملتقى الاسلامي :: القــســـم الاســــلامــــــــي-
انتقل الى: